الجمعة، 2 فبراير 2018

حبوب الحديد من اي هيرب وماهي فوائدها وأفضل أنواعها؟

ماهو الحديد؟

كيفكم احبتي؟ موضوعنا اليوم عن معدن الحديد وافضل انواع حبوب الحديد 1 اللي تنباع في اي هيرب الامريكي بشكل عام. مثل ماحنا عارفين ان الحديد iron مكمل غذائي ومن اهم المعادن الضرورية ويعتبر اول اهم معدن بالجسم وبعده معدن الزنك، وله فوائد وضروري جدا لانه يساعد أجسامنا على انتاج الهيموجلوبين وهو بروتين يتواجد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين داخل الجسم وتعطي الدم اللون الأحمر. الفوائد للبشرة والشعر والخاصه بالحديد كثيره وراح اكلمكم عنها بالتفصيل ان شاءالله عن فوائد الحبوب مع اضرارها اللي لازم نحذر منها بالاضافه لذكر افضل انواع حبوب حديد امريكية متوفره ويمكنكم شرائها من موقع اي هيرب الامريكي. وعلى فكره! الحديد مضاف بحبوب فيتامينات كثيره وبنسبة جيده وهذي تعتبر افضل طريقة لتناوله انكم تاخذونه مع مجموعة من منتجات الفيتامينات خصوصا اذا كان مضاف لها فيتامين سي اللي يساعد على الامتصاص للحديد بأفضل شكل واقصى فائدة بالاضافة طبعا الى انكم تتناولونه في وقت وجبات الطعام الأساسية لتحقيق كل الفوائد منه. واخيرا اذا حابين تتعرفون على بعض الفيتامينات اللي مضاف لها حديد في اي هيرب تفضلوا صفحتي هذي: افضل فيتامينات شعر وبشرة للمرأة للمزيد عنها.
فوائد حبوب الحديد الامريكية للبشرة والشعر وافضل انواعها من اي هيرب

ماهي فوائد حبوب الحديد للبشرة والشعر من اي هيرب؟

  • فوائده للبشرة: حبوب الحديد تعطي البشرة نضاره لان البشرة الباهته والمتعبه اللي تعاني من شحوب وعدم توحد للون وهالات سوداء تحت العين كلها من علامات نقص الحديد واحيانا تلقونها عند الناس اللي يعانون من الأنيميا وفقر بالدم.
  • فوائده للشعر: اذا كان الدايت الخاص فينا ينقصه الحديد فإن شعرنا يصبح جاف وينقصه اللمعان ويتساقط بكثرة وهذي مشكله شائعه ويمكن ماتعرفون ان تساقط الشعر هو من اسباب نقص الحديد واللي يسبب هالمشكله هو بروتين يسمى ferritin وهو المسؤول عن حفظ واطلاق الحديد في الجسم1.
  • لأظافر صحية: معروف ان تكسر الاظافر وظهور بقع بيضا عليها هو من اسباب الانيميا ونقص بالحديد.

كيف نعرف ان عندنا نقص بالحديد؟ وماهي اعراض نقصانه؟

اذا حسيتم ان عندكم تعب وضعف دائم او ان نفسكم قصير او حتى ان كان عندكم سرعه في دقات القلب او تجيكم دوخه غريبه بين فترة والثانيه فهذي علامات كبيره لنقص الحديد عندكم.

ماذا يحدث اذا كانت مستويات الحديد منخفظة لدينا؟

اذا انخفضت مستويات الحديد في جسمك فإن خلايا الدم الحمراء لديك لن تحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين. في البدايه ممكن انكم ماتشعرون بأي فرق او تغيير. ولكن اذا انخفضت كمية الهيموجلوبين اكثر فإنكم ممكن تبدأون تشعرون بالتعب بسرعه واذا انخفض اكثر ممكن تشعرون بضعف غير طبيعي وبقصر في النفس او التنفس. وهذا يسمى أنيميا او فقر دم. لذلك فإن تناول كمية كافيه من الحديد يساعد أجسامنا على العمل فعالية ويمكن ان يسرع ايضا من عملية الشفاء بعد العمليات الجراحية مثلا!

من أين يأتي الحديد؟

المصدر الأساسي للحديد ياتي أكثر شي من اللحم والخضار والفواطه بالاضافة الى السيريال او منتجات السيريال مثل الكورن فلكس اللي مضاف له معدن الحديد.
نحن بحاجه للحديد بشكل متواصل في حميتنا الغذائية لانه ليس من السهل ابدا امتصاصه في الجسم.

مالذي يسبب انخفاض او نقص مستوى الحديد؟

اذا لم نأكل كمية كافيه من الطعام اللي يحتوي على حديد فإن المستويات للحديد في أجسامنا ممكن تنخفض. على سبيل المثال:
  • فقدان الدم اثناء العمليات الجراحية يمكن ان ينتج عنه نقص في الحديد.
  • البنات او النساء اللي عندهم دورة شهرية ثقيله وغزيرة لديهم احتمالية اكبر بنقص الحديد وانخفاضه بسبب خسارتهم للكثير من الدم بشكل شهري.
  • ايضا الحامل او النساء الحوامل كثير منهم يعانون من نقص الحديد.
  • كثير من الأطفال لديهم نقصان في الحديد.

ماهو أهم الأكل الغني بالحديد ويحتوي على مصدر جيد له؟

  • اللحم الأحمر.
  • الدجاج والدجاج الرومي.
  • الكبده مصدر غني بالحديد لكن لاينصح بها للنساء الحوامل لان مستوي فيتامين A عالي فيها ومعروف انه يسبب اضرار للجنين.
  • السمك خصوصا الأسماك الدهنية اللي يمكن تجميدها او تعليبها مثل: التونا والسردين.
  • البيض.
  • حبوب الفطور والسيريال مثل بعض انواع الكورن فلكس الغني بالحديد او حبوب الافطار المدعمه بالحديد بشكل عام واللي تلقوني وضعت لكم افضلها بصفحتي هذي (تفضلوا هالصفحه: كورن فليكس وحبوب افطار للمزيد).
  • الفاصوليا المطبوخه المعلبه اللي تسمى ايضا (Baked Beans) او الحمص (بليلة) والعدس ايضا.
  • المكسرات بأنواعها خصوصا زبدة الفول السوداني فهي حل سريع للأكل يحتوي على حديد.
  • الأرز البني + التوفو + الخبز الأسمر او الحبوب الكاملة.
  • الخضروات ذات الاوراق مثل الكيل + البروكلي والسبانخ.
  • الفواكه المجففه خصوصا المشمش والزبيب.

كيف نزيد مستويات الحديد بالجسم؟

حاولوا اتباع دايت ورجيم صحي متوازن خصوصا اذا كنتي حامل او بانتظار اجراء عملية جراحية.
ايضا معلومة مهمه جدا اكتشفتها من خلال اطلاعي على دراسات وبحوث عالمية وهي:
ان فيتامين سي او مايسمى (ascorbic acid) هو مهم جدا مع تناول حبوب الحديد والسبب انه يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات ايضا لذلك حاولوا اضافته لأكلكم مثل اكل فواكه وخضار غنية بفيتامين سي مع وجبتكم الرئيسية حتى تحصلوا على اقصى حد لامتصاص الحديد من الاكل العادي او من الحبوب نفسها. بالاضافه الى شرب عصير البرتقال الطبيعي (جدا مفيد) وهذي كانت طريقتي المفضلة وفعلا لاحظت بتحسن بصحتي بعد استمراري عليه مع الأكل لمدة شهر (اتذكر كان بشهر رمضان). وايضا يفضل تناول حبوب فيتامين سي، تفضلوا هذه الصفحة لمعرفة افضل نوع من اي هيرب: افضل حبوب فيتامين سي من اي هيرب

ملاحظة مهمه بخصوص الشاي والقهوه:
الشاي والقهوه ممكن يقللون من امتصاص الحديد عن طريق الطعام اللي تأكلونه (بسبب احتوائهم على الكافيين) لذلك تجنبوا شرب الشاي او القهوه مع وجبة الطعام او (قبلها) او مباشره بعد تناولكم للأكل. وان كان ضروري تناولوهم فقط بين الوجبات: (خلوا فترة طويله بين شرب الشاي والقهوه وبين تناول حبوب الحديد او وجبة الطعام الرئيسية)!

ماهي أفضل انواع حبوب الحديد الامريكية في اي هيرب؟

لدى آي هيرب العديد من الحبوب اخترت لكم أفضلها من ناحية الجودة وانها حلال:

افضل انواع حبوب الحديد من سولجار

Solgar, Gentle Iron, 25 mg, 180 Vegetable Capsules

افضل نوع حبوب حديد خفيفة على المعدة من سولجار

هذي الحبوب تعتبر افضل نوع  وتقييمها عالي جدا في اي هيرب الامريكي ومجربينها كثار (وصلت التقييمات حقتها فوق 1000)
تحتوي على 180 حبة وتركيزها هو 25 ملجم في الحبة الواحده.
من فوائدها ايضا:
  • خفيفه ولطيفه على المعده وتمنع الامساك اوالمغص حسب كلام شركة سولجار نفسهم يقولون انها ماتسبب امساك Non-Constipating ولايسبب الم بالمعده خصوصا اذا تعانون من معدة حساسة.
  • خالية من الجلوتين والقمح ومشتقات الحليب.
  • خالية من السكر والالوان الصناعية والمحليات والنكهات الصناعيه والمواد الحافظة.
  • نباتيه مما يضمن لنا انها حلال.
  • طبيعيه مالقيت بمكوناتها اي اضافات غريبه.
ماهي طريقة استخدام هذه الحبوب؟
للكبار فقط يفضل تناول حبة واحده  يوميا مع الطعام او حسب استشارة الدكتور.

السعر: 59 ريال سعودي

كبسولات حديد من ناو فودز اي هيرب
Now Foods, Iron, Double Strength, 36 mg, 90 Veg Capsules

كبسولات الحديد المركزة من ناو فودز اي هيرب

هذا النوع بعكس اللي فوق من سولجار (مركز) قوته اعلى 36 ملجم في الكبسوله الوحده وينفع كثير للي عندهم نقص حاد بالحديد او فقر الدم بشكل كبير.
ونفس الشي مذكور عليه انه لطيف على المعده ولايسبب امساك.
خالي من المواد المعدله وراثيا ونباتي.
طريقة الاستخدام نفسها للمنتج الي فوق.
ملاحظة: اللي لفت نظري انه عند قرائتي للمكونات انه مضاف لمكوناتها دقيق الأرز (مادري ليش)!
السعر: 34 ريال سعودي
لشراء حبوب الحديد من اي هيرب اضغطوا هنا

هل الحديد مهم للمرأه الحامل؟ وماهي فوائده للحمل؟

نعم مهم جدا لان الحوامل دائما يكون عندهم نقصان فيه ويجيهم احيانا فقر دم وانيميا وضروري استخدام الحبوب اذا طلع بفحص الدم او البول ان الحامل عندها نقص ولكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعه المطلوبة.

حبوب الحديد هل تزيد الوزن؟

لايوجد بحوث كافيه بخصوص زيادة الوزن ولكن يذكر احد المواقع انه يجب استشارة الطبيب لان هناك حالات سجلت زيادة الوزن الغير معروف مصدرها ان كان هو حبوب الحديد او غيره 2.

ماهو افضل وقت لأخذ حبوب الحديد؟

افضل وقت هو تناولها مع الوجبات الرئيسية وخصوصا مثل ماقلتلكم فوق بالاعلى عند ملاحظتي باللون الاحمر (يفضل تناولها مع فيتامين سي مثل عصير برتقال او غيره حتى يستفيد الجسم منها ويتم امتصاصها بشكل افضل)

ماهي الأعراض الجانبيه وسلبيات استخدام حبوب الحديد؟

حبوب الحديد ممكن تجعلكم تشعرون بالرغبة في الاستفراغ او تسبب الامساك. وهذا معروف عنها انها تسبب امساك لذلك الافضل عدم الاكثار منها وتناول كمية لطيفة مثل اللي بحبوب سولجار اللي حطيتها لكم فوق 25 ملجم فقط. ولكن اذا ماعندكم مشكله فممكن تتناولون النوع المركز اكثر اللي من شركة ناو فودز.

هل يوجد حبوب حديد مخصصة للاطفال؟

نعم يوجد نوع سهل بالاكل مثل الحلوى على شكل مضغ بطعم الفراولة ومضاف اليه فيتامينات اخرى وهو معروف في اي هيرب وهذا رابط شراءه: اضغطوا هنا. وللمزيد من فيتامينات الاطفال على شكل حلوى ادخلوا هالصفحه: فيتامينات الاطفال من اي هيرب

تحذير: الافراط في جرعة حبوب الحديد يسبب التسمم للأطفال تحت سن 6 سنوات وفي حالة تجاوزها اتصلوا بالطبيب فورا.

كيف نعالج مشكلة التعب والخمول بطريقة اخرى غير تناول كبسولات الحديد؟

اذا كنتم تعانون من ضعف وخمول دائم وماتحبون تتناولون حبوب الحديد فأنا انصحكم باتباع طرق اخرى تكلمت عنها بمدونة اي هيرب بالعربي هنا وشرحت المنتجات اللي تعالج هالمشكلة بالتفصيل وبالصور: تفضلوا صفحتي هذي: طرق علاج مشكلة الخمول والاجهاد للمزيد من الطرق الطبيعيه بالأعشاب وغيره من انواع الحبوب والمكملات الغذائية.

من اين نشتري هالحبوب؟

ممكن تشترونها اون لاين من موقع اي هيرب الامريكي اللي من افضل المواقع العالميه اللي تبيع اعشاب وحبوب ومكملات طبيعيه وحطيتلكم روابطها فوق تحت كل منتج اذا حابين تشترون منهم.

هذا كل شي احبتي اتمنى انكم استفدتم